الرئيسية / تكنولوجيا / بقيادة إليون ماسك ، 116 خبير يقررون حظر إنتاج المزيد من الروبوتات المقاتلة

بقيادة إليون ماسك ، 116 خبير يقررون حظر إنتاج المزيد من الروبوتات المقاتلة

كتب:أحمد أبو الخير

قام إليون ماسك مدير شركه تسلا للسيارات الكهربيه و مصطفي سليمان مدير مؤسسة الذكاء الاصطناعي التابعه لجوجل بعقد اتفاق مع 116 خبير آخرين في الأمم المتحدة يقضي بمنع التطوير في الروبوتات المقاتلة اللتي تعمل بتقنيه الذكاء الاصطناعي حيث يعتقد الخبراء أنها ستكون أخطر علي العالم من الاسلحة النووية !
وذلك بعد واقعة فيسبوك الشهيرة التي قام فيها أثنين من الروبوتات اللتي تعمل بهذا النظام ، بتطوير لغة خاصة للتواصل بينهم علي نحو لم يمكن للمبرمجين فهمه أو السيطرة عليه !

 

وقد شملت هذه الإتفاقية بمنع التطوير في الأسلحه الثقيله ذاتيه التوجيه و الدبابات ذاتيه القياده والتوجيه و الطائرات المقاتله بدون طيار
وقد أضاف بعض الخبراء أن هذا هو الوقت المناسب تماما لعقد هذه الاتفاقيه ، لأنه إذا قمنا بفتح صندوق الأحاجي لن نستطيع فهمه أو إغلاقه مجددا علي حد قوله !

 

وكانت الأبحاث قد بدأت في هذا المجال علي إعتقاد أن أستخدام مثل هذه التقنيات في الحروب سيقلل الخسائر في الأرواح ويدفع علي إستثمار العامل البشري علي أفضل وجه في إدارة الحروب ولكن بعد هذا المستوي المخيف من التطور فإن استخدام مثل هذه الروبوتات قد يعني بالضرورة الحصول علي مجزرة بشرية تقودها ضدنا مجموعه من الروبوتات المقاتلة عاليه الكفاءه !

 

ولتقريب وجهه النظر أذكر سيادتكم بحادثه مايكروسوفت الشهيره عندما قامت بإطلاق حساب علي تويتر يحمل أسم Tay Tweets والذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في عام 2016
وبدأت Tay في إطلاق تغريدات لطيفه في بداية الأمر إلا أن هذا الأمر لم يدوم طويلا فبعد 48 ساعة من تعامل Tay مع التغريدات التي يطلقها الناس علي تويتر كانت أخلاقها قد تغيرت بالكامل وأصبحت تدعو إلي العنف والنازية وتعاطي المخدرات وترد بألفاظ حاده جدا علي المستخدمين ، والغريب أنها أتخذت سلوك عدائي جدا ضد الجنس البشري بأكمله !

 

مما دفع مايكروسوفت لإغلاق الحساب سريعا !
في توقعي الشخصي أن أبحاث الذكاء الاصطناعي لا يمكن لأي إتفاقية تحجيمها أو تحديدها بإتفاقية أو قانون .. ولكن هذا الأمر سيقتصر مستقبلا علي الحيتان الكبيرة أمثال أجهزه الأستخبارات و أبحاث التطوير الخاصة بإنتاج السلاح علي مستوي العالم وبالتأكيد ناسا و SpaceX وجوجل وفايسبوك ومايكروسوفت !
إنتهي عصر الذكاء البشري و أهلا بعصر الذكاء الإصطناعي !

عن ريهام حامد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*